Pages

Ads 468x60px

كلمة الرئيس محمد مرسى بروما اليوم الجمعه 14/9/2012

شتباكات السفارة'' و''زيارة مرسي لأوروبا'' و''حكم نظيف'' يتصدرون صحف الجمعة


لقاهرة - (أ ش أ):
تصدرت زيارة الرئيس محمد مرسي للاتحاد الأوروبي وتطورات أحداث السفارة الأمريكية بالقاهرة أبرز اهتمامات الصحف الصادرة اليوم.
ونوهت صحيفة ''الأهرام'' بإعلان الرئيس مرسي في أول زيارة يقوم بها إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، التزام مصر باحترام القيم الديمقراطية وحماية الحريات وضمان المساواة بين جميع المواطنين في الحقوق بغض النظر عن دينهم أو جنسهم، فضلا عن تأكيده أن الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم ) والمقدسات الإسلامية ''خط أحمر'' لايجوز المساس بها، وتشديده على معاداة من يتعدى بالقول أو الفعل أو حتى اللفظ على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم .
وأشارت الصحيفة إلى ترحيب جوزيه مانويل باروسو رئيس المفوضية الأوروبية بتأكيد الرئيس مرسي ضرورة تنحي الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة، ونسبت إلى باروسو قوله إن الاتحاد الأوروبي سيقدم مساعدات بقيمة 500 مليون يورو لمصر حتى العام المقبل.
 
اشتباكات السفارة'' و''زيارة مرسي لأوروبا'' و''حكم نظيف'' يتصدرون صحف الجمعة
الخطاب



كما أضاف باروسو أنه سيتم تخصيص مبلغ مماثل لتنشيط الاقتصاد المصري بمجرد توصل الحكومة المصرية لاتفاق مع صندوق النقد الدولي، مشيرا إلى أن الاتحاد سيدعم الموازنة المصرية بمبلغ آخر يتراوح مابين 150 و 200 مليون يورو.
وفيما يتعلق بتطورات الأحداث أمام السفارة الأمريكية، قالت صحيفة ''الأهرام'' إن حدة وتيرة الاشتباكات تصاعدت في محيط السفارة الأمريكية بين قوات الأمن والمتظاهرين الغاضبين المحتشدين أمام السفارة والشوارع المحيطة بها تنديدا بالفيلم المسيىء للرسول محمد (صلى الله عليه وسلم).
ونقلت الصحيفة عن بيان وزارة الصحة، أن 224 شخصا أصيبوا بجروح متنوعة جراء هذه الاشتباكات التي وقعت في محيط السفارة وميدان التحرير وأمام مسجد عمر مكرم.
وفي سياق متصل، سلطت ''الأهرام'' الضوء على الحكم الذي قضت به محكمة جنايات القاهرة بسجن أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق في حكومة المخلوع ثلاث سنوات مشددة وتغريمه مبلغ 4 ملايين و586 ألف جنيه وإلزامه برد مبلغ مماثل لما حققه مما استفاد به وزوجته ونجليه من كسب غير مشروع.
كما قررت محكمة الجنايات أيضا إلغاء قرار جهاز الكسب غير المشروع بمنع فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق من التصرف في أمواله التي بلغت أكثر من 9 ملايين جنيه بعد تقديم الأدلة على أنها حصيلة بيع لوحاته وأنشطته الفنية.
من جانبها، قالت صحيفة ''الأخبار''، إن الرئيس محمد مرسي أكد في كلمة أدلى بها خلال مؤتمر صحفي مع رئيس المفوضية الأوروبية ببروكسل جوزيه مانويل باروسو، أن مصر قادرة على حماية البعثات الدبلوماسية والسفارات الموجودة فوق أراضيها، وأن مصر تقوم في الوقت الراهن بمرحلة الانتقال الديمقراطي السلمي، مشددا على أن مصر انتقلت من مصر الماضي إلى مصر الجديدة المستقرة.
ولفتت ''الأخبار'' إلى أن جميع الأوساط السياسية والحزبية والحكومية ودوائر رجال الأعمال في إيطاليا رحبت بزيارة الرئيس مرسي لها بعد انتهاء زيارته لبروكسل التي نتج عنها حصول مصر على موافقة الاتحاد الاوروبي على تقديم مساعدات لدعم المشروعات الصغيرة والموازنة العامة.
وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي أعرب عن تقديره لقيام مرسي بأول زيارة لدولة أوروبية بعد تولي المسئولية في البلاد.
وبخصوص الحكم المشدد بالسجن ثلاث سنوات ضد أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق ، لفتت الأخبار إلى أن المدعي بالحق المدني ورغم رفض دعواه المدنية، انفجر فرحا بالحكم ونصر الله على الظالمين مرددا (يحيا العدل... هذا جزاء الظالمين).
وبدورها أبرزت صحيفة ''الجمهورية'' قول الرئيس مرسي إن الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) خط أحمر والفيلم المسيىء يثير الكراهية بين الشعوب ومن قاموا بإنتاجه هم من العابثين الذين يريدون إشعال الفتنة وتأجيج الصراعات بين الشعوب.
وأوضحت الصحيفة أن تصريحات مرسي جاءت خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو ببروكسل حيث أكد في تعليقه على تطورات الأحداث أمام السفارة الأمريكية، أن من واجب مصر حماية ضيوفها وأننا قادرون على حماية البعثات الدبلوماسية على أراضينا.
ولفتت الجمهورية إلى أن محادثات مرسي مع باروسو أثمرت عن موافقة الاتحاد الأوروبي على تقديم مساعدات مالية لمصر لدعم المشروعات الصغيرة والموازنة بالاتفاق على قرض صندوق النقد الدولي.
ما صحيفة ''الشروق'' ، فنوهت بإعلان رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو خلال الاجتماع المشترك في بروكسل مع الرئيس مرسي، تعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم مساعدات مالية لمصر بقيمة 500 مليون يورو بالإضافة إلى ما بين 150 و200 مليون يورو لدعم الموازنة والمساهمة في الانتعاش الاقتصادي، في حال توصلت مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.
وفي تناولها لتطورات الأحداث أمام السفارة الأمريكية بسبب اشتباك أفراد الأمن مع المتظاهرين المنددين بالإساءة إلى الرسول الكريم ( صلى الله عليه وسلم )، قالت صحيفة ''الشروق'' إن دائرة أعمال العنف التي يشهدها محيط السفارة الأمريكية في القاهرة منذ أمس الأول، اتسعت إلى مشارف ميدان التحرير بعدما أصدر اللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية الأوامر إلى قوات الأمن بالتعامل مع المتظاهرين.
ونوهت الصحيفة إلى أن الرئيس مرسي أدان الفيلم المسيىء للرسول (صلى الله عليه وسلم)، وأكد أن سيدنا محمد الكريم خط أحمر لايجوز المساس به، مضيفا من بروكسل '' نحن المصريين جميعا نرفض أي نوع من أنواع التعدي أو الإساءة إلى رسولنا الذي نفديه كلنا بأرواحنا ومهجات قلوبنا''.
وبشأن الحكم المشدد الصادر بحق رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف ، قالت ''الشروق'' إن نظيف حال سماع النطق بالحكم بالسجن المشدد لثلاث سنوات ومطالبته بسداد غرامة مالية قدرها 4 ملايين و586 ألفا وإلزامه برد مبلغ مماثل لقيمة الغرامة بالتضامن مع نجلية خالد وشريف لإدانته بتحقيق كسب غير مشروع، أصيب بحالة من الذهول وظل ينظر إلى الأرض ويتمم بكلمات غير مفهومة.
من جانبها تناولت صحيفة ''الدستور'' تأكيد السفارة الأمريكية بالقاهرة في بيان أن الرئيس مرسي تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكي باراك أوباما لاستعراض علاقات الشراكة بين البلدين وجهود تعزيز التعاون الأمني والاقتصادي.
وأوضح بيان السفارة، أن أوباما شدد على أهمية وفاء مصر بالتزامها بالتعاون مع واشنطن في تأمين المنشأت الأمريكية الدبلوماسية وموظفيها، رافضا محاولات الإساءة للرسول محمد (صلى الله عليه وسلم ).
من جانبه، أعرب الرئيس مرسي عن تعازيه للجانب الأمريكي في حادث سفارتها ببنغازي الذي أفضى إلى مقتل سفيرها و3 من رعاياها العاملين بالسفارة، مؤكدا أن مصر ستحترم التزامها بضمان سلامة الأفراد الأمريكيين.
ووصفت الصحيفة ما يشهده محيط السفارة الأمريكية من اشتباكات بين المتظاهرين المنددين بالإساءة إلى الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) والشرطة ب ''حرب شوارع''، قائلة ''انفجر بركان الغضب من المتظاهرين في محيط السفارة الأمريكية بعد زيادة قوات الأمن لأفرادها.''
ونقلت الصحيفة عن الأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى إشارته إلى أن التصريحات الأخيرة التي أدلى بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأن مصر'' ليست حليفة وليست عدوا''، يجب أن نأخذها بجدية لأنها تكشف عن بداية إهتزاز العلاقة الاستراتيجية المصرية -الأمريكية.
وبخصوص الحكم على أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق ، قالت صحيفة الدستور ''عاقبت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة -رئيس الوزراء الأسبق- بالسجن ثلاث سنوات وتغريمه مبلغ 4 ملايين و586 الفا وألزمته برد مبلغ مماثل في مواجهة زوجته المتوفاة ونجليه شريف وخالد وهذا بما استفادوا منه من كسب غير مشروع، كما قضت بعدم قبول الدعوى المدنية وإلزام المدعين بالمصاريف الجنائية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 

تعديل

http://toscadrama.blogspot.com/

تعديل

اخبار اليوم , مسلسلات تركية ,مسلسلات هندية ,مسلسلات خليجية ,مسلسلات مكسيكي , مسلسلات كرتون, افلام اجنبي , قنوات مباشر , مباريات , حظك اليوم ,فديوهات , يوتيوب , رياضية , افلام عربية , اغاني , صور , علي كلوز دراما